اخبار فلسطين غزة: تجاوز المرحلة الأولى من كورونا ومخاوف من تأثير الشتاء

اخبار فلسطين غزة: تجاوز المرحلة الأولى من كورونا ومخاوف من تأثير الشتاء
اخبار فلسطين غزة: تجاوز المرحلة الأولى من كورونا ومخاوف من تأثير الشتاء

غزة- "القدس" دوت كوم- أكد مسؤولان في قطاع غزة، اليوم الاثنين، أن المؤشرات الحالية بشأن وباء كورونا تشير لتجاوز المرحلة الأولى من انتشاره رغم التسجيل المستمر للإصابات، وسط تحذيرات من انتشار أكبر له خلال فصل الشتاء.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، إن أعداد الإصابات التي يتم تسجيلها يوميًا هي في إطار المنحنى المتوقع لدى الوزارة، وهناك نجاحات مستمرة من أجل تصحيح منحنى الوباء وهذا الأمر منوط بمدى التزام المواطنين.

وأشار في تصريحات لإذاعة الأقصى التابعة لحماس، إلى أن الاصابات تتركز في مناطق شمال قطاع غزة ومدينة غزة، بينما في محافظات الوسطى وخانيونس ورفح أعداد الإصابات فيها قليل.

وحذر القدرة، من موجة صعبة في فصل الشتاء خاصةً وأن الأعراض المرتبطة بالانفلونزا الموسمية وأمراض الجهاز التنفسي تتداخل، وتكون فرصة الإصابة بفيروس كورونا أكبر من الأوقات السابقة وقدرة انتشاره خلال الفترة المقبلة قد تكون كبيرة.

وقال الناطق باسم الصحة بغزة: "التحولات لفيروس كورونا في العالم لا تزال مجهولة وهناك تخوفات مستمرة من هذه التحولات، لاسيما وأن فصل الشتاء تكثر فيه الإصابات بالانفلونزا الموسمية وتنشط فيه الفيروسات المختلفة".

ودعا المواطنين (الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة)، إلى أخذ التطعيم الخاص بالإنفلونزا الموسمية وهو متوفر حاليًا لدى الصيدليات، مشيرًا إلى أنه يتم العمل على توفيره خلال الفترة المقبلة في مراكز الرعاية الأولية.

وقال القدرة: "نتعامل بجدية خلال الفترة المقبلة بإجراءات الوقاية والسلامة ولا زلنا نلمس فئة من المواطنين غير ملتزمة بهذه الإجراءات وكلما كان هناك التزام، كلما كان هناك فرص أفضل للخروج من هذه الأزمة بأقل الخسائر".

من جانبه، قال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، إن المؤشرات تشير إلى أننا تجاوزنا المرحلة الأولى لجائحة كورونا والتي كانت في بداياتها مخيفة للجميع وهي مرحلة تسجيل نسب عالية من الإصابات وعدم استقرار في انتشار بؤر اكتشاف العدوى وازديادها.

وأضاف: "الواقع اليوم ورغم وجود الخطر هناك تذبذب، وعدم استقرار في تسجيل الإصابات ولكنها في المعدل الذي يمكن للمنظومة الصحية الفلسطينية التعامل معه بأريحية".

وتابع: "هناك شبه وضوح لملامح الخارطة الوبائية على مستوى انتشار بؤر العدوى في قطاع غزة، وهو ما جعل الجهات الحكومية تشرع بالتوجه الجديد الخاص بالتدرج الحذر بإعادة السماح لعمل القطاعات المختلفة وفق إجراءات الوقاية والسلامة".

وأعرب معروف عن أمله في الوصول إلى مرحلة يتم فيها إعادة كل مقومات الحياة كما كانت قبل الرابع والعشرين من أغسطس/ آب الماضي، مبينًا في الوقت ذاته أن هذا الأمر ما زال من المبكر الوصول إليه.

وقال مسؤول المكتب الإعلامي الحكومي: "لا زلنا بحاجة إلى رفع درجة التزام المواطنين بإجراءات السلامة الشخصية، وهو ما يجعلنا نسير بحذر ووفق التقييم الدائم والمتابعة الميدانية لكل الإجراءات المتخذة".

وأشار إلى أن الوضع في حي الشجاعية شرق مدينة غزة غير مستقر ويشهد بشكل دوري تسجيل إصابات بعدوى كورونا، واكتشاف بؤر جديدة داخل أحيائها، مشيرًا إلى أن إعادة فتح سوق الشجاعية والمساجد في هذه المنطقة مرهون بعودة الاستقرار الوبائي والتقييم الطبي لدى لوزارة الصحة.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار فلسطين غزة: تجاوز المرحلة الأولى من كورونا ومخاوف من تأثير الشتاء ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

التالى اخبار فلسطين الخارجية: حل أزمة العالقين في الجزائر