اخبار البحرين الان - "التربية": دليل شامل يوضح آليات تقويم الطلبة وتوزيع الدرجات لكل مرحلة دراسية . اليوم السبت 24 أكتوبر 2020

اخبار البحرين الان - "التربية": دليل شامل يوضح آليات تقويم الطلبة وتوزيع الدرجات لكل مرحلة دراسية . اليوم السبت 24 أكتوبر 2020
اخبار البحرين الان - "التربية": دليل شامل يوضح آليات تقويم الطلبة وتوزيع الدرجات لكل مرحلة دراسية . اليوم السبت 24 أكتوبر 2020

أكدت الدكتورة انتصار البناء رئيس مركز القياس والتقويم بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة عملت على تطوير آليات التقويم الاستثنائي لطلبة مختلف المراحل الدراسية للعام الدراسي الجاري 2020/2021، بما يتناسب مع متطلبات التعليم عن بعد والتعليم المدمج.

وأوضحت البناء أنه سيستمر اعتماد آلية ملف الطالب الذي يساعد على تتبع تعلّم الطالب ورصد مستوى تلقيه للمادة الدراسية وتقدمه فيها، وستتوزع أساليب التقويم بين الملاحظة المنظمة التي ترصد التزام الطالب بحضور الدروس والانضباط السلوكي التربوي، ومجموعة من التطبيقات التي تقيم تعلم الطالب وإتقانه للكفايات الدراسية بصورة متدرجة، كما سيكلف طلاب الصفوف العليا بتنفيذ مجموعة من البحوث والتقارير والمشاريع التي تحدد من قبل الجهات المعنية في الوزارة، إضافةً إلى اختبارات تحصيلية تقيم أداء الطالب في المادة.

وأضافت أن الوزارة ستزود المدارس بدليل إرشادي مفصل لإجراءات التقويم الاستثنائي، يتضمن التوضيحات التي تبين للمعلم كيفية تطبيق أساليب التقويم المعتمدة في التعليم عن بعد، إضافةً إلى التوزيع العام للدرجات في كل مرحلة دراسية، والتوزيع الخاص بكل مادة في كل مرحلة دراسية، استناداً إلى ما أقرته إدارة المناهج.

وبينت أنه لتوضيح تقدير أداء الطالب في الأساليب التقويمية، فقد تم تزويد الدليل بسلالم تقدير (RUBRIC) تصف مستويات الأداء والدرجة الملائمة لكل مستوى، علاوةً على إرشادات عامة توجه المعلمين في مسائل رصد الدرجات، وتقدم شرحاً توضيحياً للطلبة وأولياء أمورهم عن آلية تقويم الطلبة في هذه المرحلة الاستثنائية، مع مراعاة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بوضع إجراءات وإرشادات تتناسب وخصوصية تلقيهم للتعليم وإمكانية تقويم كل حالة على حدة.

واختتمت البناء تصريحها بأن جميع الجهات المعنية بمتابعة التعليم والتقويم وتنفيذ إجراءات الدليل الإرشادي للتقويم الاستثنائي، ستكون على تواصل دائم مع الإدارات المدرسية والمعلمين للإجابة عن استفساراتهم ولضمان التنفيذ الأمثل لأساليب التقويم، بما يخدم الطلبة ويحافظ على استمرارية تعلمهم وامتلاكهم المعارف والمهارات اللازمة المطلوبة في كل مرحلة دراسية.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار البحرين الان - "التربية": دليل شامل يوضح آليات تقويم الطلبة وتوزيع الدرجات لكل مرحلة دراسية . اليوم السبت 24 أكتوبر 2020 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن البحرنيه

السابق اخبار البحرين الان - مغردون: الإصابة بـ "كورونا" ليست عاراً.. والنجاة منه ليست بطولة . اليوم السبت 07 نوفمبر 2020
التالى اخبار البحرين الان - "الوطن" تفتح ملف "التنمر ضد مصابي "كورونا"" . اليوم السبت 07 نوفمبر 2020