اخبار البحرين الان - قطار الحرمين.. اختزال الوقت وخدمة زوار البلد الحرام . اليوم الخميس 13 أغسطس 2020

اخبار البحرين الان - قطار الحرمين.. اختزال الوقت وخدمة زوار البلد الحرام . اليوم الخميس 13 أغسطس 2020
اخبار البحرين الان - قطار الحرمين.. اختزال الوقت وخدمة زوار البلد الحرام . اليوم الخميس 13 أغسطس 2020

قطار الحرمين السريع هو قطار كهربائي عالي السرعة، يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بثلاث محطات هي مدينة جدة، مطار الملك عبد العزيز الدولي، مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، بطول 300 كم.

وافتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أول رحلة لقطار الحرمين مسافراً به من جدة إلى المدينة المنورة في 15/01/1440ﻫ ( 25/09/2018)

وفي 02/02/1440ﻫ (11/10/2018م)

استقبل أهالي المدينة المنورة أول رحلة رسمية اعتيادية لقطار الحرمين السريع ينتقل فيها المسافرون القادمون من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

ويأتي مشروع قطار الحرمين السريع ليشكلَ حلقةً واحدة في منظومةٍ متكاملة تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين والدولة السعودية في سبيل خدمة الحرمين الشريفين والبقاع المقدَّسة.

ويعتبر قطار الحرمين السريع أحد ركائز خطط التنمية، وتوسعة النقل عبر الخطوط الحديدية، بقطار يجعل الرحلة إلى المدينتين المقدستين ذات غايات عدة، ويواكب تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين من الخارج والداخل بطاقة استيعابية تصل إلى 60 مليون راكبٍ سنوياً، ويسهم كذلك في تخفيف الضغط والازدحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة، علاوة على الراحة والأمان والسرعة التي يوفرها.

ويتكون مشروع قطار الحرمين السريع من 35 قطاراً عالي السرعة، وكل قطار يحتوي على 13 عربة، بطاقة استيعابية 417 مقعداً لكل قطار

وتشمل مسارات القطار على خمس محطات للركاب تبدأ من مكة المكرمة، مروراً بالمحطة الثانية في مدينة جدة، فالثالثة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ثم الرابعة التي تقع في المدينة المنورة، وهناك محطة خامسة تنقل المسافرين من مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة إلى مكة المكرمة. ويختصر قطار الحرمين السريع المسافة بين مكة والمدينة إلى أقل من 150 دقيقة بدلاً من أكثر من أربع ساعات، ويشمل سرب القطارات التي تنقل الحجاج والمعتمرين بين هذه المحطات 35 قطاراً، يشتمل كل قطار منها على 417 مقعداً.

وتظهر محطات القطار في كل من جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة كتحف معمارية بارزة تجذب الأنظار، وتبلغ مساحة محطة مكة الواقعة بحي الرصيفة 447600 متر مربع، أما مساحة محطة جدة الواقعة بحي السلمانية فتبلغ 461000 متر مربع، وتبلغ مساحة محطة المدينة المنورة الواقعة بحي الهدراء 172000 متر مربع.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار البحرين الان - قطار الحرمين.. اختزال الوقت وخدمة زوار البلد الحرام . اليوم الخميس 13 أغسطس 2020 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن البحرنيه

السابق اخبار البحرين الان - الملك يتلقى برقية تعزية من رئيس وزراء جمهورية بولندا . اليوم الأربعاء 18 نوفمبر 2020
التالى اخبار البحرين الان - وزير الأشغال لبلدي المحرق: جعل مباني وزارة التربية منابر ليس من اختصاصكم . اليوم الأربعاء 18 نوفمبر 2020