اخبار البحرين الان - وزير"العمل": إصدار نحو 5 آلاف بطاقة لذوي الإعاقة . اليوم الخميس 16 يناير 2020

اخبار البحرين الان - وزير"العمل": إصدار نحو 5 آلاف بطاقة لذوي الإعاقة . اليوم الخميس 16 يناير 2020
اخبار البحرين الان - وزير"العمل": إصدار نحو 5 آلاف بطاقة لذوي الإعاقة . اليوم الخميس 16 يناير 2020

مريم بوجيري

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أن الوزارة أصدرت منذ العام 2014 وحتى نهاية نوفمبر 2015 عدد 4942 بطاقة شخص ذي إعاقة من المتقدمين بطلب إصدار البطاقة.

وأوضح في رده على سؤال للشوري د. جهاد الفاضل، أن الوزارة تقوم حالياً بإعداد برنامج تدريبي للغة الإشارة يستهدف جميع العاملين في مراكز ومنصات الخدمة الحكومية حتى يمكنهم من التعامل مع ذوي الإعاقة السمعية بيسر وسهولة، فيما بين أنها توفر بالتعاون مع الحكومة الإلكترونية خدمة الترجمة المباشرة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بشكل مجاني خلال ساعات الدوام الرسمي لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه العاملين في منصات الخدمات الحكومية وغير الحكومية للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وتقديم الخدمات المناسبة لهم بكل سهولة.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى بصفة عامة إلى تحقيق مفهوم الدمج لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع بما فيهم ذوي الإعاقة السمعية، وذلك في إطار توعية مجتمعية تؤدي إلى التعرف الكامل على احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة مع العمل على تذليل الصعوبات التي تحول دون تحقيق ذلك الدمج، بفكرة التوعية العامة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من خلال العمل على نشر ثقافة ولغة الإشارة للجميع ليتمكن كل شخص في المجتمع من التعامل معهم بكل فاعلية ويسر، فالهدف العام هو التوسع في التدريب على لغة الإشارة قدر الإمكان حيث تقدم الوزارة على مدار العام عبر مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل مجموعة من الدورات التدريبية للجهات الحكومية والأهلية في مجال لغة الإشارة.

وبين أن الوزارة بالتعاون مع مختلف الجهات تعمل على استفادة كافة مقدمي الخدمة في هذه الجهات من تلك الدورات التدريبية، حيث يتم الاطلاع على التجارب الحديثة في مجال التكنلوجيا الخاصة بالترجمة الفورية للغة الإشارة ودراسة تطبيق أفضل الممارسات بما يساهم في تذليل كافة الصعوبات التي تواجه ذوي الإعاقة السمعية، وفيما يتعلق باعتماد مترجمين مرخصين من قبل الوزارة للتعامل مع الغير، فإن الجهات الرسمية تطلب من الوزارة في مثل هذه الحالات الأشخاص المختصين في هذا الشأن للاستعانة بهم عند الحاجة لترجمة لغة الإشارة من موظفي الوزارة.

فيما تخول بطاقة الأشخاص ذوي الإعاقة حاملها في الحصول على أولوية خدمات العلاج الصحي في المراكز والمستشفيات الحكومية والخاصة، بالإضافة لأولوية العبور عبر المسار الخاص للأشخاص ذوي الإعاقة في مطار البحرين الدولي وجسر الملك فهد، وكذلك خدمات تخصيص مقاعد بالمواصلات العامة، علاوة على قيام الجهات الحكومية وغير الحكومية باعتبارهم ذوي أولوية في تلقي الخدمة.

وتتعاون وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع كافة الجهات لتقديم خدمات يتم من خلالها مراعاة حالتهم على ان لا يتعارض ذلك مع فكرة تحقيق دمجهم في المجتمع ودون أن يكون هناك تمييزة غير مبرر حتى لا يتعارض ذلك مع المبدأ الدستوري في هذا الشأن.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار البحرين الان - وزير"العمل": إصدار نحو 5 آلاف بطاقة لذوي الإعاقة . اليوم الخميس 16 يناير 2020 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن البحرنيه

السابق اخبار البحرين الان - "التربية" تدعو الراغبين في التسجيل بالجامعات الخارجية إلى مراجعة الجهات المختصة . اليوم الثلاثاء 21 يناير 2020
التالى اخبار البحرين الان - تنفيذًا لتوجيهات سمو ولي العهد بتنفيذ حزمة من المشاريع التطويرية بالتعاون مع النواب خلف وسلوم يتفقدان تطوير طرق مجمع 360 في الزنج . اليوم الثلاثاء 21 يناير 2020