"القرم الكبير" أول متنزه ترفيهي تعليمي بجهود ذاتية بصلالة

"القرم الكبير" أول متنزه ترفيهي تعليمي بجهود ذاتية بصلالة
"القرم الكبير" أول متنزه ترفيهي تعليمي بجهود ذاتية بصلالة
صلالة - الشبيبة

افتتح بمحافظة ظفار متنزه القرم الترفيهي ويضم المتنزه مجموعة من الحيوانات الفريدة على مستوى السلطنة التي توجد للمرة الأولى في مقر المتنزه وتوفر للزوار معلومات مفصلة عن أنواع هذه الحيوانات و تفاصيل أخرى تتعلق ببيئاتها .

يعتبر متنزه القرم والذي يقع في منطقة عوقد الشمالية بالقرب من (دوار القرم) ومحمية خور القرم الطبيعية أول متنزه تعليمي يجمع مابين الترفيه والتعليم حيث يضم مايقارب 30 من الحيوانات منها طائر الطاؤوس والطائر الفنز الذهبي (الدراج) وطائر النّحام ( الفلامنجو) والسلحفاة الحمراء وحيوان الوعل والآيل الأسمر الأوربي (الفولادير) وغزال الريم وغزال الديماني والمها ( أبوعدس) والمها العربي( ابن سولع ) والمها الصحراوي والبلسبوك ومجموعة من الأرانب ومجموعة العصافير المنوعة منها طائر الكوكتيل وطائر الفيشر الأزرق و طائر البادجي بالإضافة إلى البومة وطائر المندرين وأنواع البط منها بط الشجر والأوز والديك الرومي ودجاج الكانجا والنعام الأسترالي( الإيمو) والنعام الأفريقي وحيوان المارا ومجموعة من السناجب والبوني .

قاعة تعليمية

ويضم المتنزه قاعة (المها) التعليمية والتي تهدف إلى تقديم معلومات علمية عن الحيوانات الموجودة في المتنزه وشرح بيئاتها حيث تستقطب القاعة طلبة وطالبات المدارس لتقديم حصص علمية تعريفية بعالم الحيوان وأنواعها وبيئاتها حتى يتم تقريب الصورة لهؤلاء الأبناء حول مايوفر المتنزه من حضور استثنائي لمثل هذه الحيوانات في محافظة ظفار للمرة الأولى

وقال مشرف المتنزه أسامة العريبي: يسعى هذا المشروع الطموح لأن يكون علامه فارقة في عالم السياحة والترفيه في المتنزهات في السلطنة وهو في المقام الأول يقدم للشباب العماني فرصة للتوظيف في مرحلته الأولى والاستفادة من هذا المجال الجديد لإثبات وجودنا كشباب عماني طموح يسعى لأن يخوض غمار مجالات متعددة في العمل ونقوم في المتنزه بإدارة التذاكر واستقبال الزوار والتعريف بالمتنزه.

جهود شباب عمانيين

وقال إداري التنسيق بالمتنزه أسامة بن ناجي الشنفري: إن المتنزه يضم قسمين قسم الحيوانات وقسم الألعاب وهذه الألعاب تعتبر مكملا للمتنزه والغاية منها أن يقضي الأطفال من الزوار وقتا ترفيهيا بعد التعرف على الحيوانات. وقال ما يميزنا في متنزه القرم أن المشروع قائم على أيدي شباب عمانيين يسعون بكل حرص لنجاح المشروع وأن يكون وجه عائلية سياحية تعليمية وترفيهية مميزة للأسر العمانية في محافظة ظفار بوجه خاص وفي السلطنة بشكل عام إن شاء الله تعالى.

كما أكد إداري التنسيق والمتابعة بالمتنزه عبدالله بن إبراهيم الفضة: إن المشروع أتاح لهم بناء الكثير من المهارات لهم كشباب والتي يراها عبدالله بأنها تصقل قدراتهم مثل التعامل مع الجمهور والثقة بالنفس والعمل تحت الضغط وإدارة الوقت. وقال الفضة بأن المتنزه فرصة لنا للتعرف على نوع جديد من مشاريع ريادة الأعمال في السلطنة. وقال أن هناك الكثير من الأهداف الطموحة التي يسعى القائمون على هذا المشروع تنفيذها حتى يكون المتنزه مركزا تثقيفيا وترفيهيا عبر خدمات وأنشطة ومكونات متكاملة لإبهار مثل الأسرة والطفل في السلطنة.

26 نوعا من الحيوانات

وأوضح عبدالله إبراهيم الفضة أن المشروع يشرف عليه إلى جانب الإدارة التنفيذية عدد من المتخصصين والاستشاريين في الجانب التروبوي والإعلامي والطبي والهندسي في الأعمال والمهام التخصصية للمتنزه. وقال أيضا إن هذه هي المرحلة الأولى تشتمل على 26 نوعا من الحيوانات وعدد من الألعاب النوعية والمفضلة لمختلف الأعمار، وقاعة دراسية مجهزة تقنياً لتقديم عروض مرئيّة ودروس للطلبة وإيجازات للزوار. وجاري العمل على تصميم وتنفيذ برنامج تثقيفي- إرشادي للتعريف بأنواع الحيوانات وبيئاتها وخصائصاها المختلفة. ويستقطب المشروع أيضا عددا من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الأخرى لتقدم خدماتها للمتنزه لابراز قدراتهم ومواهبهم ولتقديم خدمات مضافة ومكملة للمشروع. أما عن أسعار الدخول فهي بالمجان للأطفال دون سن الثالثة من العمر وذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، و أسعار رمزية أخرى لمن هم فوق سن الثالثة والمرافقين ونؤكد أن المتنزه يطبق أفضل معايير الأمان و لسلامة والإرشادات والجودة لضمان راحة وسلامة الزوار والعاملين.

وفي إطار المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يدعمها المتنزه بمشاركاتهم يقول محسن بن قاسم من شركة شهاب الذهبية لتنظيم الفعاليات والمهرجانات أن مشاركته وفريق العمل تعتبر فرصه مميزة لنا كشركة صغيرة ومتوسطة متخصصة في مجال تنظيم الفعاليات أن نشارك فالمتنزه لتقديم فقرات مهارية ومسابقات علمية وترفيهية للأطفال سواء كانوا ضمن مجموعات مدرسية أو خلال الزيارات العائلية الأخرى.. تجربتنا ثرية وأضاف لرصيدنا والفكرة في المتنزه رائدة فهو داعم للمشاريع الريادية في المحافظة من جهة ومن جهة متنفس سياحي استثنائي جديد في المحافظة .

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، "القرم الكبير" أول متنزه ترفيهي تعليمي بجهود ذاتية بصلالة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة١

السابق دراسة تكشف وجود علاقة بين حالة الطقس وأمراض السرطان
التالى 7 أنواع من الفاكهة تساعد على حرق الدهون و"إزالة الكرش"